الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
المجلد السادس 8196- مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل ولا تكون في ابنه، وتكون في الابن ولا تكون في الأب، وتكون في العبد ولا تكون في سيده، يقسمها الله لمن أراد به السعادة: صدق الحديث، وصدق البأس، وإعطاء السائل، والمكافأة بالصنائع، وحفظ الأمانة، وصلة الرحم، والتذمم للجار، والتذمم للصاحب، وإقراء الضيف، ورأسهن الحياء - الحكيم (هب) عن عائشة - (ض) 8197- مكان الكي التكميد، ومكان العلاق السعوط، ومكان النفخ اللدود - (حم) عن عائشة - (ح) 8198- مكتوب في الإنجيل "كما تدين تدان، وبالكيل الذي تكيل تكتال" - (فر) عن فضالة بن عبيد 8199- مكتوب في التوراة: "من بلغت له ابنة اثنتي عشرة سنة فلم يزوجها فأصابت إثما فإثم ذلك عليه" - (هب) عن عمر وأنس - (ض) 8200- مكتوب في التوراة: "من سره أن تطول حياته، ويزاد في رزقه، فليصل رحمه" - (ك) عن ابن عباس - (صح) 8201- مكة أم القرى، ومرو أم خراسان - (عد) عن بريدة 8202- مكة مناخ: لا تباع رباعها ولا تؤاجر بيوتها ["مناخ"، بضم الميم: أي محل للمناخ، أي إبراك الإبل ونحوها. "لا تباع رباعها ولا تؤاجر بيوتها": لأنها غير مختصة بأحد، بل هي موضع لأداء المناسك. قال أبو حنيفة: فأرض الحرم موقوفة، فلا يجوز تملكها لأحد. وتأول الحديث من أجاز بيع دورها، بأنه إنما منع من ذلك لنفسه وصحبه، لكونهم هاجروا منها لله فلا يرجعون في شيء منها. (قال في السراج المنير: وبه أخذ أبو حنيفة فقال لا يجوز تملكها لأحد، وخالفه الجمهور فأولوا الخبر. انتهى من السراج المنير. فليعلم قليلوا العلم والمطالعة من المتعصبين، عن حقيقة التزام أبي حنيفة بنص الحديث وتركه الرأي، خلاف ما يتوهمون. ومثل هذه المواقف كثيرة حيث يأخذ بظاهر الحديث ويترك الرأي والتأويل وإن خالفه غيره من المجتهدين، جزاهم الله الخير أجمعين. دار الحديث)]ـ - (ك هق) عن ابن عمرو - ضعفه المناوي، قال: ... من حديث إسماعيل، ضعفوه، فالصحة من أين؟ وعده في الميزان من مناكير إسماعيل هذا. 8203- ملئ عمار إيمانا إلى مشاشه - (ه) عن علي (ك هق) عن ابن مسعود - (صح) 8204- ملعون من أتى امرأة في دبرها - (حم د) عن أبي هريرة - (صح) 8205- ملعون من سأل بوجه الله، وملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله، ما لم يسأل هجرا [... النهي إنما هو عن سؤال المخلوقين به ... (أو) عن سؤال الله به (أي بالله) في الأمور الدنيوية]ـ - (طب) عن أبي موسى - (ح) 8206- ملعون من ضار مؤمنا أو مكر به - (ت) عن أبي بكر - (ح) 8207- ملعون من سب أباه، ملعون من سب أمه، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من غير تخوم الأرض، ملعون من كمه أعمى عن طريق، ملعون من وقع على بهيمة، ملعون من عمل بعمل قوم لوط - (حم) عن ابن عباس - (ح) 8208- ملعون من فرق [زاد الطبراني في روايته: بين الوالدة وولدها، وبين الأخ وأخيه]ـ - (ك هق) عن عمران - (ح) 8209- ملعون من لعب بالشطرنج، والناظر إليها كالآكل لحم الخنزير [قال الذهبي: وأكل لحم الخنزير حرام بإجماع المسلمين، ومن ثم ذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد إلى تحريمه، أعني الشطرنج، وقال الشافعي: يكره ولا يحرم، فقد لعبه جماعة من الصحب ومن لا يحصى من التابعين ومن بعدهم. وقال الحافظ (المنذري؟؟): لم يثبت في تحريمه حديث صحيح ولا حسن]ـ - عبدان و أبو موسى وابن حزم عن حبة بن مسلم مرسلا - (ض) - ... قال عقبه ابن حزم: حبة مجهول، والإسناد منقطع. وقال ابن القطان: حبة مجهول. قال: وقيل إنه حبة بن سلمة، أخو شقيق ابن سلمة، وهو لا يعرف أيضا. كذا في الإصابة. 8210- ملك موكل بالقرآن: فمن قرأه من أعجمي أو عربي فلم يقومه قومه الملك، ثم رفعه قواما - الشيرازي في الألقاب عن أنس - (ض) 8211- مملوك يكفيك، فإذا صلى فهو أخوك. فأكرموهم كرامة أولادكم، وأطعموهم مما تأكلون - (ه) عن أبي يكر - (ض) 8212- من الله تعالى لا من رسوله: لعن الله قاطع السدر - (طب هق) عن معاوية بن حيدة - (ض) 8213- من البر أن تصل صديق أبيك - (طس) عن أنس - (ح) 8214- من التمر والبسر خمر - (طب) عن جابر - (ح) 8215- من الجفاء أن أذكر عند الرجل فلا يصلي علي - (عب) عن قتادة مرسلا - (ض) 8216- من الحنطة خمر، ومن التمر خمر، ومن الشعير خمر، ومن الزبيب خمر، ومن العسل خمر - (حم) عن ابن عمر - (ح) 8217- من الزرقة يمن - (خط) عن أبي هريرة - (ض) 8218- من الصدقة أن تسلم على الناس وأنت طلق الوجه - (هب) عن الحسن مرسلا - (ض) 8219- من الصدقة أن تعلم الرجل العلم فيعمل به ويعلمه - أبو خيثمة في العلم عن الحسن مرسلا - (ض) 8220- من الكبائر استطالة الرجل في عرض رجل مسلم، ومن الكبائر السبتان بالسبة - ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن أبي هريرة 8221- من المذي الوضوء، ومن المني الغسل - (ت) عن علي - (ح) 8222- من المروءة أن ينصت الأخ لأخيه إذا حدثه، ومن حسن المماشاة أن يقف الأخ لأخيه إذا انقطع شسع نعله - (خط) عن أنس - (ض) 8223- من أخون الخيانة تجارة الوالي في رعيته - (طب) عن رجل - (ح) 8224- من أسوأ الناس منزلة من أذهب آخرته بدنيا غيره - (طب) عن أبي هريرة - (ح) 8225- من أشد أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي: يود أحدهم لو رآني بأهله وماله - (م) عن أبي هريرة - (صح) 8226- من أشراط الساعة أن يتباهى الناس في المساجد [وذهب الجمهور إلى كراهية نقش المسجد وتزويقه، وشرذمة (أي عدد قليل) إلى عدم كراهته لأن المصطفى صلى الله عليه وسلم لم يذم ذلك (أما التباهي المذكور هنا فمذموم وإن كان في غير زخرفة المساجد)، وما كل علامة على قرب الساعة تكون مذمومة، بل ذكر لها أمرا (لعله "أمورا") ذمها كارتفاع الأمانة، وأمورا حمدها كزخرفة المساجد (بشرط الإخلاص في النية وعدم الإسراف)، وأمورا لا تحمد ولا تذم كنزول عيسى، فليس أشراط الساعة من الأمور المذمومة (فمجرد كون أمر من أشراط الساعة لا يجعله مذموما أو محمودا، بل يرجع في ذلك إلى قواعد الدين من تحريم الرياء والإسراف وهكذا)]ـ - (ن) عن أنس - (صح) 8227- من أشراط الساعة الفحش والتفحش، وقطيعة الرحم، وتخوين الأمين وائتمان الخائن - (طس) عن أنس - (ح) 8228- من أشراط الساعة أن يمر الرجل بالمسجد لا يصلي فيها ركعتين، وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف، وأن يبرد الصبي الشيخ ["يبرد" (بفتح الباء وشد الراء): أي يجعله رسوله في حوائجه (ومنه "البريد")]ـ - (طب) عن ابن مسعود - (ض) 8229- من أفضل الشفاعة أن تشفع بين اثنين في النكاح - (ه) عن أبي رهم - (ح) 8230- من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن: تقضي عنه دينا، تقضي له حاجة، تنفس له كربة - (هب) عن ابن المنكدر مرسلا - (ض) 8231- من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة - (طب) عن ابن مسعود - (ض) 8232- من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقا، وأن يظهر موت الفجأة - (طس) عن أنس - (ض) 8233- من اقتراب الساعة هلاك العرب - (ت) عن طلحة بن مالك - (ح) 8234- من اقتراب الساعة كثرة القطر، وقلة النبات، وكثرة القراء، وقلة الفقهاء، وكثرة الأمراء، وقلة الأمناء - (طب) عن عبد الرحمن بن عمرو الأنصاري - (ض) 8235- من أكبر الكبائر الشرك بالله، واليمين الغموس - (طب) عن عبد الله بن أنيس - (ح) 8236- من إكفاء الدين تفصح النبط، واتخاذهم القصور في الأمصار [("من إكفاء الدين": أي انقلابه وإمارة وهنه. من السراج المنير). "النبط": جيل ينزلون سواد العراق. ثم استعمل في أخلاط الناس وعوامهم]ـ - (طب) عن ابن عباس - (ح) - <ضعفه المناوي> 8237- من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى - ابن عساكر عن واثلة - (ض) 8238- من تمام التحية الأخذ باليد - (ت) عن ابن مسعود - (ح) 8239- من تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده على جبهته ويسأله كيف هو، وتمام تحيتكم بينكم المصافحة - (حم ت) عن أبي أمامة - (ح) 8240- من تمام الصلاة سكون الأطراف - ابن عساكر عن أبي بكر - (ض) 8241- من تمام النعمة دخول الجنة، والفوز من النار - (ت) عن معاذ - (ح) 8242- من حسن الصلاة إقامة الصف - (ك) عن أنس - (صح) 8243- من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه - (ت ه) عن أبي هريرة (حم طب) عن الحسين بن علي، الحاكم في الكنى عن أبي بكر الشيرازي عن أبي ذر (ك) في تاريخه عن علي بن أبي طالب (طس) عن زيد بن ثابت، ابن عساكر عن الحرث بن هشام - (صح) 8244- من حسن عبادة المرء حسن ظنه - (عد خط) عن أنس - (ض) 8245- من حين يخرج أحدكم من منزله إلى مسجده فرجل تكتب حسنة، والأخرى تمحو سيئة - (ك هب) عن أبي هريرة - (صح) 8246- من خلفائكم خليفة يحثي المال حثيا ولا يعده عدا - (م) عن أبي سعيد - (صح) 8247- من خير خصال الصائم السواك - (ه) عن عائشة - (ح) 8248- من خير طيبكم المسك - (ن) عن أبي سعيد - (صح) 8249- من سعادة المرء حسن الخلق، ومن شقاوته سوء الخلق - (هب) عن جابر - (ض) 8250- من سعادة المرء أن يشبه أباه - (ك) في مناقب الشافعي عن أنس - (ض) 8251- من سعادة المرء خفة لحيته - (طب عد) عن ابن عباس - (ض) 8252- من سعادة ابن آدم استخارته الله تعالى، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله له - (ت ك) عن سعد - (ح) 8253- من سنن المرسلين: الحلم، والحياء، والحجامة، والسواك، والتعطر، وكثرة الأزواج - (هب) عن ابن عباس - (صح) 8254- من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء - (خ) عن ابن مسعود - (صح) 8255- من شكر النعمة إفشاؤها - (عب) عن قتادة مرسلا - (صح) 8256- من فقه الرجل رفقه في معيشته - (حم طب) عن أبي الدرداء - (ح) 8257- من فقه الرجل أن يصلح معيشته، وليس من حب الدنيا طلب ما يصلحك - (عد هب) عن أبي الدرداء - (ض) 8258- من كرامة المؤمن على الله تعالى نقاء ثوبه، ورضاه باليسير - (طب) عن ابن عمر - (ض) 8259- من كرامتي على ربي أني ولدت مختونا، ولم ير أحد سوءتي - (طس) عن أنس - (ح) - قال في المستدرك: تواترت الأخبار بولادته مختونا. ومراده بالتواتر الاشتهار، لا المصطلح عليه عند أهل الأثر، كيف وقد قال الذهبي: لا أعلم صحة ذلك، فضلا عن تواتره ... قال ابن الجوزي: لا شك أنه ولد مختونا، غير أن هذا الحديث لا يصح. قال: فإن قيل: لم لم يولد مطهر القلب من حظ الشيطان، حتى شق صدره وأخرج قلبه؟ قلنا لأن الله أخفى أدون التطهير الذي جرت العادة أن تفعله القابلة والطبيب، وأظهر أشرفهما وهو القلب، فأظهر أثر التجمل والعناية بالعصمة في طرقات الوحي. انتهى. 8260- من كنوز البر: كتمان المصائب، والأمراض، والصدقة - (حل) عن ابن عمر - (صح) 8261- من موجبات المغفرة إطعام المسلم السغبان ["السبغان": أي الجيعان]ـ - (ك) عن جابر - (صح) 8262- منا: الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه - أبو نعيم في كتاب المهدي عن أبي سعيد - (ض) 8263- من آتاه الله من هذا المال شيئا من غير أن يسأله فليقبله، فإنما هو رزق ساقه الله إليه - (حم) عن أبي هريرة - (صح) 8264- من آذى المسلمين في طرقهم وجبت عليه لعنتهم - (طب) عن حذيفة عن أسيد - (ح) 8265- من آذى العباس فقد آذاني؛ إنما عم الرجل صنو أبيه - ابن عساكر عن ابن عباس - (ح) 8266- من آذى عليا فقد آذاني - (حم تخ ك) عن عمرو بن شاس - (صح) 8267- من آذى شعرة مني فقد آذاني، ومن آذاني، فقد آذى الله - ابن عساكر عن علي 8268- من آذى أهل المدينة آذاه الله، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، ولا يقبل منه صرف ولا عدل - (طب) عن ابن عمرو - (ح) 8269- من آذى مسلما فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله - (طس) عن أنس - (ح) 8270- من آذى ذميا فأنا خصمه، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة - (خط) عن ابن مسعود - (ح) 8271- من أمن رجلا على دمه فقتله فأنا بريء من القاتل، وإن كان المقتول كافرا - (تخ ن) عن عمرو بن الحمق - (صح) 8272- من آوى ضالة فهو ضال، ما لم يعرفها ["من آوى": المراد ضمها إليه. "ضالة": قال الزمخشري: صفة في الأصل للبهيمة فغلبت. قال: والمعنى أن من يضمها إلى نفسه، متملكا لها، ولا ينشدها (أي يعرفها). "فهو ضال": عن طريق الثواب، أو آثم، أو ضامن إن هلكت عنده؛ عبر به (أي بقوله "ضال") عن الضمان: للمشاكلة. وذلك لأنه إذا التقطها فلم يعرفها، فقد أضر بصاحبها وصار سببا في تضليله عنها، فكان ضالا عن الحق (وحيث أن الضرر يزال فهو ضامن لها؟؟). "ما لم يعرفها": قال النووي: فيه لزوم تعريف اللقطة]ـ - (حم م) عن زيد بن خالد - (صح) 8273- من آوى يتيما أو يتيمين ثم صبر واحتسب كنت أنا وهو في الجنة كهاتين [تمامه عند مخرجه الطبراني: وحرك أصبعيه، السبابة والوسطى]ـ - (طس) عن ابن عباس - (ح) 8274- من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه - (حم ق ن ه) عن ابن عمر - (صح) 8275- من ابتاع مملوكا فليحمد الله؛ وليكن أول ما يطعمه الحلواء، فإنه أطيب لنفسه - ابن النجار عن عائشة - (ض) 8276- من ابتغى العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو تقبل أفئدة الناس إليه: فإلى النار - (ك هب) عن كعب بن مالك - (صح) 8277- من ابتغى القضاء، وسأل فيه شفعاء، وكل إلى نفسه، ومن أكره عليه أنزل الله عليه ملكا يسدده - (ت) عن أنس - (ح) 8278- من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار - (حم ق ن) عن عائشة - (صح) 8279- من ابتلي بالقضاء بين المسلمين فليعدل بينهم في: لحظه، وإشارته، ومقعده، ومجلسه - (قط طب هق) عن أم سلمة - (ض) 8280- من ابتلي بالقضاء بين المسلمين فلا يرفع صوته على أحد الخصمين ما لا يرفع على الآخر - (طب هق) عن أم سلمة - (ض) 8281- من ابتلي فصبر، وأعطي فشكر، وظلم فغفر، وظلم فاستغفر: أولئك لهم الأمن وهم مهتدون - (طب هب) عن سخبرة - (ح) 8282- من أبلي بلاء فذكره فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره ["أبلي بلاء"، بضم الهمزة وكسر اللام: أي أنعم عليه بنعمة. والبلاء يستعمل في الخير والشر لأن أصله الاختبار والامتحان]ـ - (د) والضياء عن جابر - (صح) 8283- من أتى المسجد لشيء فهو حظه - (د) عن أبي هريرة - (ح) 8284- من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة - (حم م) عن بعض أمهات المؤمنين - (صح) 8285- من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - (حم ك) عن أبي هريرة - (ح) 8286- من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح :كتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه - (ن ه حب ك) عن أبي الدرداء - (ح) 8287- من أتى الجمعة والإمام يخطب كانت له ظهرا - ابن عساكر عن ابن عمرو - (ض) 8288- من أتى كاهنا فصدقه بما يقول، أو أتى امرأة حائضا، أو أتى امرأة في دبرها: فقد برئ مما أنزل على محمد - (حم 4) عن أبي هريرة - (ح) 8289- من أتى كاهنا فسأله عن شيء حجبت عنه التوبة أربعين ليلة؛ فإن صدقه بما قال كفر - (طب) عن واثلة - (ض) 8290- من أتى إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا فادعوا له - (طب) عن الحكم بن عمير - (ض) 8291- من أتى امرأته في حيضها فليتصدق بدينار، ومن أتاها وقد أدبر الدم عنها ولم تغتسل فنصف دينار - (طب) عن ابن عباس - (ح) 8292- من أتاه أخوه متنصلا فليقبل ذلك منه محقا أو مبطلا؛ فإن لم يفعل لم يرد على الحوض - (ك) عن أبي هريرة - (ح) 8293- من اتبع الجنازة فليحمل بجوانب السرير كلها - (ه) عن ابن مسعود - (ض) 8294- من اتبع كتاب الله هداه من الضلالة، ووقاه سوء الحساب يوم القيامة - (طس) عن ابن عباس - (ض) 8295- من أتت عليه ستون سنة فقد أعذر الله إليه في العمر - (حم) عن أبي هريرة - (ح) 8296- من أتته هدية وعنده قوم جلوس فهم شركاؤه فيها - (طب) عن الحسن بن علي - (ح) 8297- من اتخذ من الخدم غير ما ينكح ثم بغين فعليه مثل آثامهن من غير أن ينقص من آثامهن شيء - البزار عن سلمان - (ض) 8298- من اتقى الله عاش قويا، وسار في بلاده آمنا - (حل) عن علي - (ض) 8299- من اتقى الله أهاب الله منه كل شيء، ومن لم يتق الله أهابه الله من كل شيء - الحكيم عن واثلة - (ض) 8300- من اتقى الله كل لسانه ولم يشف غيظه - ابن أبي الدنيا في التقوى عن سهل بن سعد - (ض) 8301- من اتقى الله وقاه كل شيء - ابن النجار عن ابن عباس - (ض) 8302- من أثكل ثلاثة من صلبه في سبيل الله فاحتسبهم على الله وجبت له الجنة - (طب) عن عقبة بن عامر - (ح) 8303- من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة، ومن أثنيتم عليه شرا وجبت له النار: أنتم شهداء الله في الأرض - (حم ق ن) عن أنس - (صح) 8304- من اجتنب أربعا دخل الجنة: الدماء، والأموال، والفروج، والأشربة - البزار عن أنس - (ح) 8305- من أجرى الله على يديه فرجا لمسلم، فرج الله عنه كرب الدنيا والآخرة - (خط) عن الحسن بن علي - (ض) 8306- من أجل سلطان الله أجله الله يوم القيامة - (طب) عن أبي بكرة - (ض) 8307- من أحاط حائطا على أرض فهي له - (حم د) والضياء عن سمرة - (صح) 8308- من أحب لله، و أبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الإيمان - (د) والضياء عن أبي أمامة - (صح) 8309- من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه - (حم ق ت ن) عن عائشة وعن عبادة - (صح) 8310- من أحب الأنصار أحبه الله، ومن أبغض الأنصار أبغضه الله - (حم تخ) عن معاوية (حب) عن البراء - (ح) 8311- من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاؤه، وإذا رفع - (ه) عن أنس - (ض) 8312- من أحب شيئا أكثر من ذكره - (فر) عن عائشة - (ض) 8313- من أحب دنياه أضر بآخرته، ومن أحب آخرته أضر بدنياه. فآثروا ما يبقى على ما يفنى [انظر شرح الحديث 1379: أكثر أهل الجنة البله]ـ - (حم ك) عن أبي موسى - (صح) 8314- من أحب أن يسبق الدائب المجتهد فليكف عن الذنوب - (حل) عن عائشة - (ض) 8315- من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار - (حم د ت) عن معاوية - (ح) 8316- من أحب فطرتي فليستسن بسنتي، وإن من سنتي النكاح - (هق) عن أبي هريرة - (ح) 8317- من أحب قوما حشره الله في زمرتهم - (طب) والضياء عن أبي قرصافة - (صح) 8318- من أحب الحسن والحسين فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني - (حم ه ك) عن أبي هريرة - (ح) 8319- من أحب عليا فقد أحبني، ومن أبغض عليا فقد أبغضني - (ك) عن سلمان - (صح) 8320- من أحب أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله - (ت ك) عن جابر - (صح) 8321- من أحب أن يصل أباه في قبره فليصل إخوان أبيه من بعده - (ع حب) عن ابن عمر - (صح) 8322- من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار - (هب) والضياء عن الزبير - (ح) 8323- من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله - (هب) عن أبي هريرة - (صح) 8324- من أحب أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره، فليصل رحمه - (ق د ن) عن أنس (حم خ) عن أبي هريرة - (صح) 8325- من احتجب عن الناس لم يحجب عن النار - ابن منده عن رباح - (ض) 8326- من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاء من كل داء - (د ك) عن أبي هريرة - (صح) 8327- من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر كان دواء لداء سنة - (طب هق) عن معقل بن يسار - (ض) 8328- من احتجم يوم الأربعاء أو يوم السبت فرأى في جسده وضحا فلا يلومن إلا نفسه - (ك هق) عن أبي هريرة - (صح) 8329- من احتجم يوم الخميس فمرض فيه مات فيه - ابن عساكر عن ابن عباس - (ض) 8330- من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالجذام والإفلاس - (حم ه) عن عمر - (ض) 8331- من احتكر حكرة يريد أن يغلى؟؟ بها على المسلمين فهو خاطئ، وقد برئت منه ذمة الله ورسوله - (حم ك) عن أبي هريرة - (ح) 8332- من احتكر طعاما على أمتي أربعين يوما وتصدق به لم يقبل منه - ابن عساكر عن معاذ - (ض) 8333- من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد - (ق د ه) عن عائشة - (صح) 8334- من أحرم بحج أو عمرة من المسجد الأقصى كان كيوم ولدته أمه - (عب) عن أم سلمة - (ض) 8335- من أحزن والديه فقد عقهما - (خط) في الجامع عن علي - (ض) 8336- من أحسن إلى يتيم أو يتيمة كنت أنا وهو في الجنة كهاتين [(وفي الحديث 8273: من آوى يتيما أو يتيمين ثم صبر واحتسب كنت أنا وهو في الجنة كهاتين. وتمام ذلك الحديث عند مخرجه الطبراني: وحرك أصبعيه، السبابة والوسطى.)]ـ - الحكيم عن أنس - (ض) 8337- من أحسن الصلاة حيث يراه الناس ثم أساءها حيث يخلو فتلك استهانة استهان بها ربه - (عب ع هب) عن ابن مسعود - (ض) 8338- من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية، ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر - (حم ق ه) عن ابن مسعود - (ض) 8339- من أحسن فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته - (ك) في تاريخه عن ابن عمرو - (ح) 8340- من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية، فإنه يورث النفاق - (ك) عن ابن عمر - (صح) 8341- من أحسن الرمي ثم تركه فقد ترك نعمة من النعم - القراب في الرمي عن يحيى بن سعيد مرسلا - (صح) 8342- من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر - ابن عساكر عن معاذ - (صح) 8343- من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب - (طب) عن عبادة - (ض) 8344- من أحيا أرضا ميتة فهي له، وليس لعرق ظالم حق - (حم د ت) والضياء عن سعيد بن زيد - (صح) 8345- من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجر، وما أكلت العافية منها فهو له صدقة - (حم ن حب) والضياء عن جابر - (صح) 8346- من أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة - السجزي عن أنس - (ض) 8347- من أخاف أهل المدينة أخافه الله - (حب) عن جابر - (ح) 8348- من أخاف أهل المدينة فقد أخاف ما بين جنبي - (حم) عن جابر - (ح) 8349- من أخاف مؤمنا كان حقا على الله أن لا يؤمنه من أفزاع يوم القيامة - (طس) عن ابن عمر - (ض) 8350- من أخذ السبع فهو خير - (ك هب) عن عائشة - (صح) 8351- من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله - (حم خ ه) عن أبي هريرة - (صح) 8352- من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين - (خ) عن ابن عمر - (صح) 8353- من أخذ من الأرض شيئا ظلما جاء يوم القيامة يحمل ترابها إلى المحشر - (حم طب) عن يعلى بن مرة - (ح) 8354- من أخذ من طريق المسلمين شيئا جاء به يوم القيامة يحمله من سبع أرضين - (طب) والضياء عن الحكم بن الحرث - (صح) 8355- من أخذ على تعليم القرآن قوسا قلده الله مكانها قوسا من نار جهنم يوم القيامة - (حل هق) عن أبي الدرداء - (ض) 8356- من أخذ على القرآن أجرا فذاك حظه من القرآن - (حل) عن أبي هريرة - (ض) 8357- من أخذ بسنتي فهو مني، ومن رغب عن سنتي فليس مني - ابن عساكر عن عمر - (ض) 8358- من أخرج أذى من المسجد بنى الله له بيتا في الجنة - (ه) عن أبي سعيد - (ض) 8359- من أخرج من طريق المسلمين شيئا يؤذيهم كتب الله له به حسنة، ومن كتب له عنده حسنة أدخله بها الجنة - (طس) عن أبي الدرداء - (ح) 8360- من أخطأ خطيئة أو أذنب ذنبا ثم ندم فهو كفارته - (طب هب) عن ابن مسعود - (ح) 8361- من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه - (حل) عن أبي أيوب - (ض) 8362- من ادان دينا ينوي قضاءه أداه الله عنه يوم القيامة - (طب) عن ميمونة - (صح) 8363- من أدى إلى أمتي حديثا لتقام به سنة أو تثلم به بدعة فهو في الجنة - (حل) عن ابن عباس - (ض) 8364- من أدى زكاة ماله فقد أدى الحق الذي عليه، ومن زاد فهو أفضل - (هق) عن الحسن مرسلا - (ض) 8365- من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة - (ق 4) عن أبي هريرة - (صح) 8366- من أدرك ركعة من الجمعة فليصل إليها أخرى - (ه ك) عن أبي هريرة - (ح) 8367- من أدرك عرفة قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج - (طب) عن ابن عباس - (ح) 8368- من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه - (حم) عن أبي هريرة - (ح) 8369- من أدرك الأذان في المسجد ثم خرج، لم يخرج لحاجته، وهو لا يريد الرجعة، فهو منافق - (ه) عن عثمان - (ح) 8370- من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم، فالجنة عليه حرام - (حم ق د ه) عن سعد، و أبي بكرة - (صح) 8371- من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله المتتابعة إلى يوم القيامة - (د) عن أنس - (صح) 8372- من ادعى ما ليس له فليس منا، وليتبوأ مقعده من النار - (ه) عن أبي ذر - (صح) 8373- من ادهن ولم يسم ادهن معه ستون شيطانا ["الدهن": الطيب، كما في شرح الحديث 3479]ـ - ابن السني في عمل يوم وليلة عن دريد بن نافع القرشي مرسلا - (ض) 8374- من أذل نفسه في طاعة الله فهو أعز ممن تعزز بمعصية الله - (حل) عن عائشة - (ض) 8375- من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدر على أن ينصره أذله الله على رؤوس الأشهاد يوم القيامة - (حم) عن سهل بن حنيف - (ح) 8376- من أذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار - (ت ه) عن ابن عباس - (ح) 8377- من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، وبإقامته ثلاثون حسنة - (ك ه) عن ابن عمر - (صح) 8378- من أذن خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن أم أصحابه خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه - (هق) عن أبي هريرة - (ض) 8379- من أذن سنة لا يطلب عليه أجرا دعي يوم القيامة، ووقف على باب الجنة، فقيل له: اشفع لمن شئت - ابن عساكر عن أنس - (ض) 8380- من أذنب ذنبا فعلم أن له ربا إن شاء أن يغفر له غفر له، وإن شاء أن يعذبه عذبه؛ كان حقا على الله أن يغفر له - (ك حل) عن أنس - (صح) 8381- من أذنب ذنبا فعلم أن الله قد اطلع عليه غفر له وإن لم يستغفر - (طص) عن ابن مسعود - (ض) 8382- من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي - (حل) عن ابن عباس - (ض) 8383- من أرى الناس فوق ما عنده من الخشية فهو منافق - ابن النجار عن أبي ذر - (ض) 8384- من أراد الحج فليتعجل - (حم د ك هق) عن ابن عباس - (ح) 8385- من أراد الحج فليتعجل: فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة، وتعرض الحاجة - (حم ه) عن الفضل - (ح) 8386- من أراد أن يعلم ماله عند الله فلينظر ما لله عنده - (قط) في الأفراد عن أنس (حل) عن أبي هريرة، وعن سمرة - (ض) 8387- من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر - (ه) عن أنس - (ض) 8388- من أراد أن يصوم فليتسحر بشيء - (حم) والضياء عن جابر - (ح) 8389- من أراد أهل المدينة بسوء أذابه الله كما يذوب الملح في الماء - (حم م ه) عن أبي هريرة (م) عن سعد - (صح) 8390- من أراد أن تستجاب دعوته وأن تكشف كربته فليفرج عن معسر - (حم) عن ابن عمر - (ح) 8391- من أراد أمرا فشاور فيه امرأ مسلما وفقه الله لأرشد أموره - (طس) عن ابن عباس - (ض) 8392- من ارتد عن دينه فاقتلوه - (طب) عن عصمة بن مالك - (صح) 8393- من أرضى سلطانا بما يسخط ربه خرج من دين الله - (ك) عن جابر - (ح) 8394- من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤونة الناس - (ت حل) عن عائشة - (ح) 8395- من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله - ابن النجار عن أنس - (ض) 8396- من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد - (3) عن ابن عمرو - (صح) 8397- من ازداد علما ولم يزدد في الدنيا زهدا لم يزدد من الله إلا بعدا - (فر) عن علي - (ض) 8398- من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان - (طس) عن علي - (ح) - ضعفه 8399- من أسبل إزاره في صلاته خيلاء فليس من الله في حل ولا حرام [... معناه لا يؤمن بحلال الله وحرامه. قال النووي: معناه برئ من الله وفارق دينه (بأن لم يعد يبالي بين حلال الله وحرامه؟؟)]ـ - (د) عن ابن مسعود - (ح) 8400- من استجد قميصا فلبسه فقال حين بلغ ترقوته: "الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي" ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق فتصدق به، كان في ذمة الله، وفي جوار الله، وفي كنف الله حيا وميتا - (حم) عن عمر - (ح) 8401- من استجمر فليستجمر ثلاثا - (طب) عن ابن عمر - (صح) 8402- من استحل بدرهم فقد استحل - (هق) عن ابن أبي لبيبة - (ض) 8403- من استطاب بثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع كن له طهورا - (طب) عن خزيمة بن ثابت - (ح) 8404- من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها، فإني أشفع لمن يموت بها - (حم ت ه حب) عن ابن عمر - (صح) 8405- من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل - الضياء عن الزبير - (صح) 8406- من استطاع منكم أن يقي دينه وعرضه بماله فليفعل - (ك) عن أنس 8407- من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه - (حم م ه) عن جابر - (صح) 8408- من استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين قبلته أحد فليفعل - (د) عن أبي سعيد - (ح) 8409- من استطاع منكم أن يستر أخاه المؤمن بطرف ثوبه فليفعل - (فر) عن جابر 8410- من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه - (حم د) عن ابن عباس - (صح) 8411- من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه - (حم د ن حب ك) عن ابن عمر - (ح) 8412- من استعجل أخطأ - الحكيم عن الحسن مرسلا - (ض) 8413- من استعف أعفه الله، ومن استغنى أغناه الله، ومن سأل الناس وله عدل خمس أواق فقد سأل إلحافا - (حم) عن رجل من مزينة - (ح) 8414- من استعمل رجلا من عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين - (ك) عن ابن عباس - (صح) 8415- من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا فما أخذ بعد ذلك فهو غلول - (د ك) عن بريدة - (ض) 8416- من استعملنا منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه كان ذلك غلولا يأتي به يوم القيامة - (م د) عن عدي بن عميرة - (صح) 8417- من استغفر الله دبر كل صلاة ثلاث مرات فقال: "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه"، غفرت ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف - (ع) وابن السني عن البراء - (ض) 8418- من استغفر الله في كل يوم سبعين مرة لم يكتب من الكاذبين، ومن استغفر الله في ليلة سبعين مرة لم يكتب من الغافلين - ابن السني عن عائشة - (ض) 8419- من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله به بكل مؤمن ومؤمنة حسنة - (طب) عن عبادة - (ض) 8420- من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعا وعشرين مرة كان من الذين يستجاب لهم ويرزق بهم أهل الأرض - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 8421- من استغنى أغناه الله، ومن استعف أعفه الله، ومن استكفى كفاه الله، ومن سأل وله قيمة أوقية فقد ألحف - (حم ن) والضياء عن أبي سعيد - (صح) 8422- من استفاد مالا فلا زكاة عليه حتى يحول عليه الحول - (ت) عن ابن عمر - (ض) 8423- من استفتح أول نهاره بخير وختمه بالخير قال الله لملائكته: لا تكتبوا عليه ما بين ذلك من الذنوب - (طب) والضياء عن عبد الله بن يسر - (صح) - قال الهيثمي: فيه الجراح بن يحيى المؤذن لم أعرفه (ولا يكفي ذلك لتضعيفه، بل المثبت مقدم على النافي؟؟)، وبقية رجاله ثقات. 8424- من استلحق شيئا ليس منه حته الله حت الورق - الشاشي والضياء عن سعد - (صح) 8425- من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلا آية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة - (حم) عن أبي هريرة - (ض) 8426- من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك، ومن رأى عينيه [نص الحديث في شرح المناوي: ... ومن أرى عينه ... ]ـ في المنام ما لم ير كلف أن يعقد شعيرة ["الآنك": الرصاص ... أو القصدير. والجملة إخبار (عن عقابه في الآخرة) أو دعاء عليه (وانظر الحديث 8577)]ـ - (طب) عن ابن عباس - (ح) 8427- من استمع إلى صوت غناء لم يؤذن أن يسمع الروحانيين في الجنة - الحكيم عن أبي موسى - (ض) 8428- من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك يوم القيامة - ابن عساكر عن أنس - (ض) 8429- من استنجى من الريح فليس منا - ابن عساكر عن جابر - (ض) 8430- من استودع وديعة فلا ضمان عليه - (ه هق) عن ابن عمرو - (ض) 8431- من أسدى إلى قوم نعمة فلم يشكروها له فدعا عليهم استجيب له - الشيرازي عن ابن عباس - (ض) 8432- من أسف على دنيا فاتته اقترب من النار مسيرة ألف سنة، ومن أسف على آخرة فاتته اقترب من الجنة مسيرة ألف سنة - الرازي في مشيخته عن ابن عمرو - (ض) 8433- من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم - (حم ق 4) عن ابن عباس - (صح) 8434- من أسلف في شيء فلا يصرفه إلى غيره - (د) عن أبي سعيد - (ح) 8435- من أسلم على يديه رجل وجبت له الجنة - (طب) عن عقبة بن عامر - (ض) 8436- من أسلم على يدي رجل فله ولاؤه - (طب عد قط هق) عن أبي أمامة - (ض) 8437- من أسلم على شيء فهو له - (عد هق) عن أبي هريرة - (ض) 8438- من أسلم من فارس فهو قرشي - ابن النجار عن عمر - (ض) 8439- من أشاد على مسلم عورة يشينه بها بغير حق، شانه الله بها في النار يوم القيامة ["أشاد": أي أشاع]ـ - (هب) عن أبي ذر - (ح) 8440- من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه، وإن كان أخاه لأبيه وأمه - (م ت) عن أبي هريرة - (صح) 8441- من أشار بحديدة إلى أحد من المسلمين يريد قتله فقد وجب دمه - (ك) عن عائشة - (صح) 8442- من اشتاق إلى الجنة سارع إلى الخيرات، ومن أشفق من النار لهى عن الشهوات، ومن ترقب الموت هانت عليه اللذات، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات - (هب) عن علي - (ض) 8443- من اشترى سرقة وهو يعلم أنها سرقة فقد شرك في عارها وإثمها - (ك هق) عن أبي هريرة - (صح) 8444- من اشترى ثوبا بعشرة دراهم وفيه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة ما دام عليه - (حم) عن ابن عمر - (ض) 8445- من أصاب ذنبا فأقيم عليه حد ذلك الذنب فهو كفارته - (حم) والضياء عن خزيمة بن ثابت - (صح) 8446- من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر ["نهاوش": روي بالنون، من "نهش" الحبة، وبالميم، من الاختلاط، وبالتاء وبالياء. وكسر الواو. جمع نهواش أو مهواش، من الهوش (وهو) الجمع، وهو كل مال أصيب من غير حله. والهواش، بالضم، ما جمع من مال حرام. "نهابر": أي مهالك وأمور مبددة، جمع نهبر. وأصل النهابر مواضع الرمل (التي) إذا وقعت بها رجل بعير لا تكاد تخلص.]ـ - ابن النجار عن أبي سلمة الحمصي - (ض) 8447- من أصاب من شيء فليلزمه - (ه) عن أنس - (ض) 8448- من أصاب حدا فعجل عقوبته في الدنيا فالله أعدل من أن يثني على عبده العقوبة في الآخرة، ومن أصاب حدا فستره الله عليه فالله أكرم من أن يعود في شيء قد عفا عنه - (ت ه ك) عن علي - (صح) 8449- من أصابته فاقة فأنزلها بالناس لم تستد فاقته، ومن أنزلها بالله أوشك الله له بالغنى: إما بموت آجل، أو غنى عاجل - (حم د ك) عن ابن مسعود - (صح) 8450- من أصابه غم أو هم أو سقم أو شدة فقال: الله ربي لا شريك له؛ كشف ذلك عنه - (طب) عن أسماء بنت عميس - (ح) 8451- من أصبح وهو لا يهم بظلم أحد غفر له ما اجترم - ابن عساكر عن أنس - (ض) 8452- من أصبح وهمه التقوى ثم أصاب فيما بين ذلك ذنبا غفر الله له - ابن عساكر عن ابن عباس - (ض) 8453- من أصبح وهمه غير الله فليس من الله، ومن أصبح لا يهتم بالمسلمين فليس منهم - (ك) عن ابن مسعود - (صح) 8454- من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة، وإن كان واحدا فواحد - ابن عساكر عن ابن عباس - (ض) 8455- من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها - (خد ت ه) عن عبد الله بن محصن - (ح) 8456- من أصبح يوم الجمعة صائما، وعاد مريضا، وشهد جنازة، وتصدق بصدقة، فقد أوجب - (هب) عن أبي هريرة - (ح) 8457- من أصبح يوم الجمعة صائما، وعاد مريضا، وأطعم مسكينا، وشيع جنازة، لم يتبعه ذنب أربعين سنة - (عد هب) عن جابر - (ح) 8458- من أصيب بمصيبة في ماله أوجسده فكتمها ولم يشكها إلى الناس، كان حقا على الله أن يغفر له [(هجاء "فكتمها" موافق لنص الحديث في شرح المناوي. وفي نسخة دار المعرفة للجامع الصحيح "وكتمها" وهو خطأ)]ـ - (طب) عن ابن عباس - (ض) 8459- من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فأحدث استرجاعا، وإن تقادم عهدها، كتب الله له من الأجر مثله يوم أصيب - (ه) عن الحسين بن علي 8460- من أصيب في جسده بشيء فتركه لله كان كفارة له - (حم) عن رجل - (ح) 8461- من أضحى يوما محرما ملبيا حتى غربت الشمس غفرت ذنوبه فعاد كما ولدته أمه - (حم ه) عن جابر - (ح) 8462- من اضطجع مضجعا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة، ومن قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة - (د) عن أبي هريرة - (ح) 8463- من أطاع الله فقد ذكر الله، وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن. ومن عصى الله فلم يذكره، وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن - (طب) عن واقد (حل) 8464- من أطعم مسلما جائعا أطعمه الله من ثمار الجنة - (حل) عن أبي سعيد - (ض) 8465- من أطعم أخاه المسلم شهوته حرمه الله على النار - (هب) عن أبي هريرة - (ح) 8466- من أطعم مريضا شهوته أطعمه الله من ثمار الجنة - (طب) عن سلمان الفارسي - (ض) 8467- من أطفأ عن مؤمن سيئة كان خيرا ممن أحيا موؤودة - (هب) عن أبي هريرة 8468- من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقأوا عينه - (حم م) عن أبي هريرة - (صح) 8469- من اطلع في كتاب أخيه بغير أمره فكأنما اطلع في النار - (طب) عن ابن عباس - (ح) 8470- من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما في عسرته أو مكاتبا في رقبته، أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله - (حم ك) عن سهل بن حنيف - (صح)
|